القائمة الرئيسية

الصفحات

التنبيه و إشعار الى الغير الحائز COMMANDEMENT ET ATD

 التنبيه و إشعار الى الغير الحائز COMMANDEMENT ET ATD

التنبيه و إشعار الى الغير الحائز COMMANDEMENT ET ATD

إن إجراءات المتابعة poursuite هي وسيلة لإنفاذ التحصيل الجبري، الذي بدأته إدارة الضرائب تحت سند واجب النفاذ صادر ضد المكلف بالضريبة المتخلف عن الدفع، من أجل إجباره على سداد ديونه الضريبية. على هذا النحو، يُطلب من القابضين الشروع في إجراءات جبرية ذات طبيعة ضريبية أو عند الاقتضاء لتنفيذ تدابير إنفاذ القانون العام لمقاضاة دافعي الضرائب.

 

بالإضافة إلى ذلك، يجب الإشارة إلى أن إدارة الضرائب تتمتع بكامل الحرية القانونية لتنفيذ بعض أعمال المتابعات بموجب القانون العام ، دون إذن مسبق من القاضي المختص في هذه المسألة.

وهي: الأمر بالوفاء والحجز والتنفيذ على المنقولات. وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن الشروع في أي إجراء للمتابعات دون إصدار أمر بالدفع أولاً commandement.

يجب أن تتم هذه الإجراءات قبل انتهاء فترة التقادم البالغة أربع سنوات المنصوص عليها في شروط التحصيل.

 

I- شروط ممارسة المتابعات:

بعد دراسة ملف المكلف بالضريبة و فشل جميع محاولات التحصيل الودي معه، و التأكد من أن الدين مستحق الدفع و لا يمسه التقادم الرباعي تبدأ عملية التحصيل الجبري و شروطها هي:


1. اعوان المتابعة المؤهلين:

بموجب أحكام المادة 145 من قانون الإجراءات الجبائية، يمكن فقط لأعوان المتابعة المؤهلين قانونا أو المحضرين أيضًا، القيام بتنفيذ إجراءات جبرية ضد المكلفين بالضريبة المتخلفين عن الدفع.

 

2 - بدء إجراءات المتابعات ( إعداد برنامج المتابعة):

يحتفظ القابض بالسيطرة الكاملة على إجراء التحصيل، سواء فيما يتعلق باختيار إجراءات التحصيل الجبري، او فيما يتعلق بالإجراءات الودية المتخذة لصالح المدينين (منح جدول الدفع).

إجراءات التحصيل الجبري ( التنبيه - الغلق المؤقت-  ATD – الحجز - البيع ) يجب أن تصدر بأمر كتابي من القابض لعون المتابعة يكون مدون في مذكرة المتابعة agenda de poursuites الخاصة بالعون في جدول اعماله الأسبوعي.

 

يجب أن يتضمن جدول الأعمال هذا ما يلي:

* برنامج الملاحقة (المكلفين موضوع المتابعات).

* ملاحظات وتوصيات القابض.

* تفسيرات العون أو مبرراته.

* الوثائق المرسلة وسبب عدم عدم صول المراسلات اذا عادت.

* طبيعة الأعمال الأخرى المنجزة في المكتب.

 

يجب على القابض، من خلال مذكرات المتابعة agenda de poursuites ، مراقبة نشاط هؤلاء الأعوان، وتوجيه اعمالهم، والتأكد من تنفيذ برنامج المتابعات المنوط بكل واحد منهم.

 

II- وثائق المتابعة LES ACTES DE POURSUITES:

 

1- الأمر بالدفع (التنبيه) Le commandement de payer:

يمثل التنبيه أول إجراء تمهيدي للمتابعات، والذي يمكن تقديمه شخصيًا للمعني في المكتب او في محل عمله أو في منزله ، بعد يوم واحد واضح من تاريخ استحقاق الضريبة (المادة 145 من قانون الإجراءات الجنائية) و قبل دخول الدين في التقادم و الا كان غير قانوني و لا اثر له (المادة 159 من قانون الإجراءات الجنائية). و يجب ان يذكر في مذكرة عون المتابعة المكلف بها.

 

أ- تحريرالتنبيه Etablissement du commandement:

يحرر عون المتابعة التنبيه في نسختين باستخدام النموذج Rn°9 ، وتتم كتابته بطريقة واضحة ومقروءة، دون شطب أو فراغات. يحفظ الأصل وترسل النسخة إلى دافع الضرائب. و يجب أن يحرر التنبيه باللغة الرسمية (العربية) تحت طائلة البطلان، بالإضافة إلى الشروط القانونية المعتادة المنصوص عليها في أحكام المادة 613 من قانون الإجراءات الإدارية و المدنية.

  

ب- تبليغ التنبيه Notification du commandement:

بمجرد تحرير التنبيه، يقوم عون المعاينة بتليغه للمكلف بالضريبة عن طريق البريد المسجل مع إشعار بالإستلام ، او بنفسه فيسلمه له يد بيد، أو  عن طريق المحضر القضائي (المادة 146 من قانون الإجراءات الجبائية). في حالة عدم الانصياع للتنبيه في غضون خمسة عشر (15 يومًا) من استلام المدين له، يبدأ القابض في إجراءات التحصيل الإجباري الأخرى.

 

2- إشعار إلى الحائز الغير L’avis à tiers détenteurs ATD:

الإشعار إلى الحائز الغير ATD هو عمل إجرائي يسمح للقابض بإجبار طرف ثالث ، بصفته وديعًا أو حائزًا أو مدينًا فيما يتعلق بالمدين بأن يدفع ما في يديه من الأموال تخص المكلف بالضريبة الى القابض.

 

أ- المعلومات الإلزامية في ال ATD:

يجب أن تتضمن ال ATD  تحت طائلة البطلان ، المعلومات التالية:

- تاريخ تبليغ الرأي.

- معلومات القابض المصدر للأمر.

- المدين المحجوز عليه والطرف الثالث المالك أو الوديع.

- طبيعة ومقدار الدين المتميز المستحق.

- توقيع القابض.

ال ATD هو نموذج "Rn ° 02"، ويتم تحريره من عون المتابعة او رئيس مصلحة المتابعة.

 

ب- تبليغ إشعار إلى الحائز الغير L’avis à tiers détenteurs ATD:

يتم تبليغ الإشعار إلى الحائز الغير L’avis à tiers détenteurs ATD إما عن طريق عون المتابعة أو عن طريق مراسلة مسجلة مع إشعار بالاستلام، و هنا يقوم الطرف الثالث بإبلاغ المدين بخطاب بسيط يشير إلى موضوع ال ATD وتعيين القابض الحاجز بالإضافة إلى مبلغ وطبيعة ومراجع الضرائب المستحقة الدفع. إذا لم يمتثل الطرف الثالث للـ A.T.D ، فيجب على القابض إرسال رسالة تذكير له إذا لزم الأمر.

 

ج- الإجراءات المتخذة ضد الطرف الثالث:

الطرف الثالث الذي لا يمتثل لطلب القابض، يتحمل مسؤوليته الشخصية، وبالتالي قد يجبر على دفع المبالغ المحتفظ بها من حسابه الخاص، بنفس الوسائل (إجراءات التنفيذ الجبري) مثل المكلف بالضريبة نفسه.

تم تحديد مدة صلاحية ال ATD للأشخاص المعنويين بأربع سنوات من تاريخ تبليغها (المادة 384 CIDTA) أما الأشخاص الطبيعيين فبسنة واحدة.

 

د- رفع اليد عن الإعتراض La mainlevée de l'avis à tiers détenteur:

يصدر قابض الضرائب رفع اليد عن الاعتراض La mainlevée de l'avis à tiers détenteur عندما:

- عندما لا يكون المكلف بالضريبة مدينًا بالضرائب المطالب بها (الإعفاء ، الدفع ........ إلخ).

- عندما يدفع المكلف نسبة 50٪ من مبلغ الدين ويكتتب جدول أقساط مقابل باقي الضرائب المستحقة على النحو المنصوص عليه في المادة 104 مكرر من CPF.

يتم تحرير رفع اليد بوثيقة "Rn ° 35" ويتم تسليمه إلى المكلف بالضريبة الذي يتعين عليه بعد ذلك تقديمه إلى الطرف الثالث للتنفيذ.

يجب وضع تعليقات توضيحية على دفتر السجلات الخاص بتسجيل ال ATD " R n ° 36" وفقًا لذلك.

 

ملاحظة:

تفاديا لأي مشاكل قد تطرأ مستقبلا، أثناء عملية التحصيل الجبري، على القابض التأكد جيدا من قانونية جميع الإجراءات و ان جميع وثائق المتابعة سليمة سواء من ناحية الشكل او المضمون و ان الدين الدين موضوع المتابعة مستحق و لم يمسه التقادم.







هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع